موقع و مجلة بنوك و تمويل : الأعلان عن مسابقة عزة عارفين للأبحاث والمسابقة الرياضية لملتقى شرم الشيخ للتأمين وإعادة التأمين لعام 2022 Reviewed by Momizat on . كتبت هناء شعبان يعلن الاتحاد المصري للتأمين عن المسابقتين البحثية "مسابقة عزة عارفين للأبحاث" والرياضية بملتقى شرم الشيخ للتأمين وإعادة التأمين في نسخ كتبت هناء شعبان يعلن الاتحاد المصري للتأمين عن المسابقتين البحثية "مسابقة عزة عارفين للأبحاث" والرياضية بملتقى شرم الشيخ للتأمين وإعادة التأمين في نسخ Rating: 0
انت هنا : الرئيسية » الإتحاد المصري للتأمين » موقع و مجلة بنوك و تمويل : الأعلان عن مسابقة عزة عارفين للأبحاث والمسابقة الرياضية لملتقى شرم الشيخ للتأمين وإعادة التأمين لعام 2022

موقع و مجلة بنوك و تمويل : صندوق النقد العربي يُصدر دراسة بعنوان ” سياسات تحرير سعر الصرف في الدول العربية “

موقع و مجلة بنوك و تمويل : صندوق النقد العربي يُصدر دراسة بعنوان ” سياسات تحرير سعر الصرف في الدول العربية “

 

خاص الإمارات

في إطار الجهود التي يبذلها صندوق النقد العربي على صعيد الأنشطة البحثية لمواكبة المستجدات الإقليمية والدولية، وأخذاً في الاعتبار استراتيجية الصندوق الخمسية (2020-2025) ورؤيته للعام 2040، أعد الصندوق دراسة حول " سياسات تحرير سعر الصرف في الدول العربية ".

تتناول الدراسة سياسات تحرير سعر الصرف نظرياً وتطبيقياً من خلال استعراض التجارب العالمية والعربية، وتقدم بعض التوصيات على مستوى السياسات الاقتصادية. تشير الدراسة إلى أن الاتجاه نحو تعزيز مرونة أسعار الصرف للدول النامية والدول التي تمر بمرحلة تحول في نظام سعر الصرف، يظل موضوع ذو أهمية في خضم التطورات المتسارعة في النظام النقدي العالمي، نظراً للتحديات التي تشهدها الساحة الاقتصادية من ارتفاع في أسعار الطاقة وأسعار الغذاء وغيرها من المواد الأساسية.

منذ أوائل الثمانينات من القرن الماضي كان هناك تحولاً ملحوظاً، وفقاً للتصنيف الرسمي لترتيبات سعر الصرف الصادر عن صندوق النقد الدولي، الذي يميز بين أنظمة أسعار الصرف الثابتة والمرنة.

على الرغم من توجهات الدول لتبني نظام سعر الصرف المرن، إلا أن نظام سعر الصرف الثابت يعتبر ذو أهمية أيضاً لكونه يمكّن من امتصاص الصدمات التي تؤثر على جانب العرض في الاقتصاد الكلي. حيث أن عدد من الدول العربية والعديد من دول العالم تستخدم نظام سعر الصرف الثابت، لما يتسم به من مزايا في تعزيز الاستقرار النقدي مقارنة بنظام سعر الصرف العائم، كما يعتبر مشجعاً لجذب الاستثمارات الأجنبية ومحفزاً للإنتاج، حيث يمكّن من تفادى تقلبات أسعار الصرف المرتبطة بحالة عدم اليقين.

تشير تجارب الدول العربية المتبنية لأنظمة سعر الصرف المرن أو تلك التي في طور التحول، إلى أن عملية تعزيز مرونة أسعار الصرف، خاصة في الدول العربية المستوردة للنفط، جاءت مصاحبة لبرامج إصلاح اقتصادي كلي.

 

جميع الحقوق محفوظة لمجلة بنوك و تمويل جميع المقالات المنشورة لا تعبر سوى عن أراء أصحابها دون أدني مسئولية على إدارة موقع ومجلة بنوك و تمويل

الصعود لأعلى